برخورد خواجه نصیر الدین طوسی با شخص فحاش

ارسال ها
134
لایک ها
141
امتیاز
43
#1
سلام علیکم و عرض ادب

دوستان عزیز شیخ طوسی را دیگر عالم و ادم می شناسند من برای شما وصف او را از کتب تاریخی می آورم

ناموس دهره ، وفيلسوف عصره ، وعزيز مصره ، سلطان المحققين الخواجة نصير الملة والدين ، الوزير الأعظم ، محمد بن محمد ابن الحسن الطوسي ، الحكيم المحقق الجليل ، الذي شهد بعلو مقامه في مراتب العلوم المخالف فضلا \" عن المؤالف .
فیلسوف عصرش سطان محققین خواجه نصیر ملت و دین وزیر اعظام حکیم محقق جلیل !!!

وقال محمد بن شاكر في فوات الوفيات : محمد بن محمد بن الحسن نصير الدين الطوسي ، الفيلسوف ، صاحب علم الرياضي ، كان رأسا \" في علم الأوائل ، لا سيما في الأرصاد والمجسطي ، فإنه فاق الكبار ، قرأ على المعين سالم ابن بدران المعتزلي الرافضي وغيره . وكان ذا حرمة وافرة عند هولاكو ، وكان يطيعه فيما يشير به عليه ، والأموال في تصرفه ، وابتنى بمراغة قبة ورصدا \" عظيما \" ، واتخذ في ذلك خزانة عظيمة فسيحة الأرجاء ، وملأها من الكتب التي نهبت من بغداد والشام والجزيرة ، حتى تجمع فيها زيادة على أربعمائة ألف مجلد . وقرر بالرصد المنجمين والفلاسفة ، وجعل له الأوقاف وكان حسن الصورة ، سمحا \" كريما \" جوادا \" حليما \" ، حسن العشرة ، عزيز الفضل . إلى أن قال : ومما وقف له عليه أن ورقة حضرت إليه من شخص من جملة ما فيها : يا كلب بن كلب .
محمد بن شاکر می گوید :
شیخ طوسی فیلسوف صاحب علم ریاضی !!



دوستان عزیز یه هم چین شخصیتی در عصر های مختلف کم گیر می آید حالا داستان از این قراره


فكان الجواب : أما قولك ( يا كذا ) فليس بصحيح ، لأن الكلب من ذوات الأربع ، وهو نابح طويل الأظفار ، وأما أنا فمنتصب القامة بادي البشرة عريض الأظفار ناطق ضاحك ، فهذه الفصول والخواص غير تلك الفصول والخواص . وأطال في نقض كلما قاله . هكذا رد عليه بحسن طوية وتأن غير منزعج ، ولم يقل في الجواب كلمة قبيحة .

منبع خاتمه مستدرک ج2ص422


بالاخره یک نفر نامه ای می نویسد به شیخ خطاب می کند یا کلب بن کلب ای سگ پسر سگ یعنی هم به پدرش و هم خودش حالا ما بودیم اقا جد ابادش رو جلوی چشمش می آوردیم
حضرت شیخ طوسی در جواب فرمودند:سخن تو در مورد خطابت به ای سگ صحیح نیست،زیرا سگ به چهار دست و پا راه می رود،ناخن هایم دراز دارد و اما من منتصب القامه ام و بشره ام ظاهر است نه ان که مانند سگ پشم داشته باشم ناخن هایم پهن است و سخن گو و خندان هستم پس این خواصی که من دارم به خلاف خواص سگ است


شما این اعجوبه های علم را با کسان دیگر مقایسه کنید این همه تواضع و کنترل خشم به چه جاهایی در جهان رسیدند !!
 
بالا